الاثنين، 31 ديسمبر 2018

طرق لتحقيق حملات PPC ناجحة

تعد طريقة حملات PPC واحدة من بين الطرق الخاصة بالحصول على زوار منافسة وأكثر صعوبة في الوقت ذاته خاصة من قبل محركات البحث، كما أن زوار تلك الطريقة يكون سعرها أكبر بالمقارنة مع الأنواع الأخرى من الزوار.
يتوفر اليوم عدة طرق من الممكن من خلالها الحصول على زوار من PPC للحصول على أكبر فائدة منهم والتي من بينها ما يلي:

أولا طريقة الهجاء الخاطيء للكلمة المفتاحية

حيث يقدم الكثير من مستخدمي الإنترنت على الكثير من عمليات البحث بشكل يومي وقد يقع الكثير منهم في الأخطاء الإملائية خلال تلك العمليات البحثية ومن الممكن أن تقوم بالاستفادة من ذلك الأمر من خلال استهداف الأخطاء التي قد تكون وقعت بها مسبقا، وعليك أن تقوم باستهداف الأخطاء الأكثر شهرة اليوم وهنا يقوم الشخص بعمل الكثير من الحملات التي تعتمد على الكلمة المفتاحية التي تكتب بطريقة خاطئة.

ثانيا الدفع على حسب الموقع الجغرافي للزوار

وتلك الاستراتيجية من السهل تطبيقها بشكل أحترافي خاصة في تسويق المزيد من عروض CPA، ولكن من الصعب أن يتم تطبيقها في الكثير من العروض اليوم وفي تلك الطريقة يتم الدفع على الكلمات المفتاحية في أماكن معينة مثل المدينة أو المقاطعة أو قطعة جغرافية معينة وهنا يتم العمل على وضع الدفع مقابل النقرة الواحدة والذي يكون أكثر استهدافا ويمكنكم من خلاله الحصول على نسبة أكبر في CTR جني الكثير من الأرباح.

ثالثا البحث بعلاقة العرض لعمل حملة PPC

وفي تلك الحالة سوف تحصل على الكثير من الكلمات المفتاحية لحملات PPC وذلك من خلال زيارة واحد من بين محركات البحث الرئيسية ويتم بعدها كتابة الكلمة المفتاحية الخاصة بموضوع البحث ومن ثم تجد أن محرك البحث سوف يقدم لكم الكثير من الكلمات البحثية ذات صلة وهنا تتمكن من الحصول على الكثير من الكلمات المفتاحية المستهدفة والتي من السهل إضافتها إلى قائمة العرض.

رابعا الاستراتيجية الخاصة بالمصطلحات المتشابهة

وهي من التقنيات الأخرى التي تتمكن من خلالها الحصول على الكلمات المفتاحية وهنا تقوم باستخدام الكلمات الأقرب إلى الكلمات البحثية الخاصة بكم.

الأحد، 30 ديسمبر 2018

كيفية كتابة اعلان PPC

عد إعلانات PPC من الإعلانات التي يستخدمها البعض اليوم من أجل الحصول على الزوار، وفي تلك الإعلانات لن تتمكن من الحصول على زوار بدون الضغط على الإعلانات بشكل فعلي.

كيفية كتابة اعلان PPC جيد  

يوجد اليوم الكثير من الاستراتيجيات التي يتم استخدامها بهدف كتابة الإعلان والحصول على زوار والتي من بينها ما يلي:

أولا التعليق في إنشاء الإعلان

حيث من الممكن أن يخبرك المسوقين أن السطر الأول المتواجد في الإعلان من الأشياء الهامة والسطر الثاني من الممكن أن يكون به ميزة ولكن هذا الأمر لن يكون هو الصواب عند إنشاء إعلان PPC، وهنا يعتمد البعض على وجود رسالة هامة وقوية في السطر الأول من الإعلان وخلال السطر الثاني يتم الربط بين كل من العنوان والوصف الأمر الذي يزيد من عنصر الجذب لدى المستخدمين.

ثانيا الرقم المحدد الدقيق ولكنه غير رقمي

حيث أن البشر يثقون بشكل كبير في المعلومات الدقيقة أكثر من المعلومات التي بها تقريب إلى الحقيقة وهنا على الشخص أن يوضح للعميل الاستفادة الكاملة التي يحصل عليها عندما يزور الموقع الخاص به.

ثالثا الاستراتيجية التي تعتمد على أسماء الدومينات

وتجدر الإشارة أن واحد من بين أهم العوامل التي تؤثر بشكل كبير في نجاح إعلان PPC هو اسم الدومين الذي يظهر أمام المستخدم، لذا في حالة إن كنت تعمل مسوق مقابل العمولة لذا لابد من مراعاة اسم الدومين الذي تتمكن من خلاله إنشاء صفحة الهبوط وقد يلجأ البعض إلى شراء الدومينات التي تشبه الدومينات الشهيرة اليوم حيث أنهم يدركون جيدا ما هي أهمية أن يظهر أسم الدومين في الإعلان.

رابعا اللجوء إلى استراتيجية الحروف الكبيرة

ومن بين التقنيات الحديثة التي يتم اللجوء لها من قبل المعلنين اليوم هي تقنية CTR والتي تخص كتابة الدومين بحروف كبير حتى تكون ملفتة إلى الانتباه حتى يتمكن من خلالها الضغط على الإعلان، وتجدر الإشارة أن القيام بحملة PPC ليس هو الأمر الهين ولابد من التعرف على كافة الجوانب التي تخص الأمر حتى تتمكن من القيام به على أعلى مستوى.

الجمعة، 21 ديسمبر 2018

دليل “سيو 2019” أهم عوامل السيو للعام الجديد

يقوم جوجل بتحديث برمجياته وخوارزمياته بشكل مُستمر وذلك للوصول إلى التجربة الأفضل، معتمدًا بشكل كبير على “تجربة المُستخدم” يُطور ويطور حتى يُصبح “جوجل” محرك البحث المُفضل لدى الجميع، ومع هذه التطورات يتوجب على مُتخصصين السيو ومُشرفي المواقع مواكبة هذا التطوير وهذه التحديثات بتطوير مواقعهم لتكون متوافقة أيضًا مع تجربة هذا المُستخدم، وفي عام 2019 بالتأكيد كل شيء تغير بالنسبة لعوامل تصدر النتائج الأولى – تغير طبعا للأفضل – إما بالتقليل من أهمية عوامل سابقة أو باستحداث عوامل جديدة، المهم أن دليل السيو ( دليل سيو 2019 ) ضروري أن يكون في أذهان الجميع الآن حتى يستطيع أن يجعل من نتائج موقعه في صدارة محركات البحث، لذا إليك أهم 11 معيار هم الأفضل في السيو لتصدر النتائج الأولى في مُحركات البحث:

#المعيار الأول: نية المُستخدم User Intent

أنت هنا تتحدث عن عامل مهم جدًا وهو “المُلائمة” أي مدى ملائمة النتيجة التي تظهر في محركات البحث مع ما يريده المستخدم فعلا، وهو أمر صعب بالتأكيد، فالشخص الذي يبحث عن “تكلفة زراعة الشعر في تركيا” على سبيل المثال أصبح ضروريًا أن تتضمن نتيجتك ما يريده هذا الشخص فعلا، أن تحتوى على أسعار وتكلفة العملية، عكس ما كان قديمًا، كان يمكن أن تتصدر بمقالة قد لا تتضمن ما يريده المستخدم، وبالتأكيد جميعنا استخدم هذا الموضوع وحقق نتائج كثيرة، الأمر الآن بات مُختلفًا.
يُحاول جوجل أن يصل إلى ما تتضمنه “نية المستخدم” بمعنى أن تسأل نفسك كثيرًا “هوا المُستخدم يُقصد إيه؟” فلو كتب المستخدم في جوجل “شركة دعاية” هناك احتمالين في هذا الأمر، أن المستخدم يبحث عن شركات دعاية بقصد التعامل معهم، أو أن المستخدم يبحث عن إجراءات إنشاء شركة للدعاية ويبحث عن التفاصيل، ضروري أن تتعرف على نية المستخدم بشكل كبير وتجعل محتوى ونتائج موقعك تتلائم مع ما يريده بالضبط.

#المعيار الثاني: Security HTTPS شهادة الـ SSL

يحرص جوجل بشكل كبير على تحقيق “أمان” المُستخدم وحماية بياناته ومعلوماته وهو أمر ضروري بالفعل، ولذا شدد على ضرورة أن تكون النتائج والمواقع في الـ Index الخاص به آمنة تمامًا، فلو لاحظ لثانية أن نتائجك وموقعك يمكن أن يُشكلان خطرًا على المُستخدم سيقوم – بلا تردد – في حذف موقعك بشكل كامل من نتائجه، لذا يُشجع جوجل  مُشرفي المواقع دائمُا على ضرورة تحقيق الحماية اللازمة لمواقعهم، يُمكن أن تقوم بشراء شهادة الـ SSL من السيرفر ( أنصح بالتعامل مع  جودادي )، ابحث في الموضوع فالأمر سهل.

#المعيار الثالث: التوافق مع الموبايل  Mobile Friendly Design

أكثر من 60% من عمليات البحث حول العالم تمت من خلال جهاز الموبايل، العالم جمعًا يتجه وبقوة نحو التخلي عن أجهزة الحاسوب مستعينًا بالموبايل في كُل شيء وبالأخص في عمليات البحث في جوجل، لذا ضروري أن يتضمن جوجل لمُستخدميه تجربة أفضل عبر حث مشرفي المواقع على أهمية توافق مواقعهم مع الموبايل، جوجل بدأ فعليًا في موضوع مهم وهو أرشفة نتائج الموبايل أولًا، اختلاف نتائج الموبايل عن الأجهزة الأخرى، تطوير النتائج بشكل أفضل وأكثر احترافية وفائدة للمستخدم.
صفحات الـ AMP أو Accelerated Mobile Pages باتت هي الأقرب للاستخدام بالنسبة للجميع خصوصًا وأن جوجل يثشجع بقوة على استخدامها، يمكن تحميل “بلاجن” بسيط لمستخدم الووردبريس لتفعيل هذه الخاصية، وهي تعمل على تحقيق خصوصية أفضل لمستخدمي محرك بحث جوجل من الموبايل، جرب بنفسك واكتشف كُل شيء.

#المعيار الرابع: سُرعة الموقع Website Speed

لا شك أننا في عالم السُرعة، خصوصًا إذا كنا نتحدث عن الإنترنت ومحركات البحث، مُستخدمي المواقع لا يريدون البقاء طويلًا في انتظار النتيجة التي يريدونها، هناك دراسة قوية قامت بها شركة جوجل لتؤكد بأن الفرق بين مدة 1 ثانية لتحميل صفحة الموقع والـ 5 ثواني يزداد الـ Bounce Rate ( معتدل الارتداد ) لأكثر من 90% وهذا أمر كبير، لذا ضروري جدًا أن نعمل على زيادة سُرعة الموقع لتحقيق تجربة مستخدم أفضل.

#المعيار الخامس: الزحف Website Crawlability

تزحف برمجيات جوجل “GoogleBot” نحو صفحات الويب بشكل دائم حتى تقوم بعملية الأرشفة، وبدون الزحف والأرشفة لن تجد موقعك ضمن نتائج جوجل أبدًا لذا فالزحف هو الأمر الأهم قبل أن تفكر في أي شيء يخص السيو أو محركات البحث، والتفكير الأكثر عقلانية هو كيف يُمكن أن أجُبر خوارزميات جوجل على الزحف إلى موقعي وأرشفته، وهنا يجب أن يكون الحديث عن ملفات السايت ماب Sitemap كأول بادرة منك لأرشفة موقعك.
#المعيار السادس: تجنب تكرار المحتوى Duplication
تكرار المُحتوى أو الصفحات من الأمور القاتلة لأي ويبسايت، يؤثر عليك بشكل كبير جدًا ويؤثر على نتائج موقعك في جوجل، حتى ان خوارزميات جوجل تقوم باستبعاد كُل الصفحات المتكررة أو المتشابهة وبالتالي سيجد صفحات لك غير مؤرشفة، والتكرار هنا قد يكون تكرار الـ URLs أو العناوين أو حتى المحتوى النصي العادي.

#المعيار السابع: البيانات المُنظمة Structured Data

تحاول جوجل كما قلنا تطوير نتائجها لتلائم ما يريده المُستخدم، وهنا ظهرت أشكال جديدة أخرى من النتائج غير المعتادة Rich Snippet مثل ظهور تقييمات لبعض المنتجات في صفحات جوجل أو اقتباس جُزء من المقال وظهوره في الـ Zero Ranking، فلو كتبت مثلا في جوجل “آلة حاسبة” ستجد الآلة في الصفحة الأولى لتسهل عليك كل شيء دون الحاجة إلى دخول أي من المواقع، وهكذا مع أمور كثيرة مثل العملات، نتائج المباريات الخ، أنت أيضًا إذا استعنت ببعض البرمجيات وأكواد الـ HTML يُمكن ان تساعدك موقعك على تطوير نتائجه في جوجل بالشكل الجديد وببيانات أكثر تنظيمًا.

#المعيار الثامن: سيو الروابط SEO-Friendly URLs Structured

الـ URLs هو أول شيء تقع عليه أعين خوارزميات وبرمجيات جوجل وأي محرك بحث آخر، لذا بناء هذا الـ URL يعتبر عامل مهم جدًا من عوامل تحسين وتهيئة الموقع بالنسبة للسيو، وهنا يجب أن نؤكد على ضرورة تضمين الـ URLs على الكلمة المفتاحية الأساسية – بدون حشو لأن هذا سيؤدي إلى نتائج عكسية – فمثلًا سيكون الرابط كالتالي:
 yourdomain/yourMainKeyword

#المعيار التاسع: أكواد الميتا تاج Meta Tags

أكواد الميتا تاج تعتبر من أقوى العوامل التي تساعد موقعك على تصدر النتائج الأولى في جوجل وتساعد جوجل أيضًا بشكل كبير على فهم كل شيء في موقعك، ويتنقسم أكواد الميتا تاج إلى الآتي:

الميتا Title

وهو عبارة عن كود HTML يوضح بالضبط لـ “جوجل” ما هو عنوان صفحتك، العنوان ضروري أن يتضمن “الكلمة المفتاحية، لكن بدون حشو لأن هذا سيأتي بالضرر على الموقع، العنوان ضروري جدًا ومهم لذا كُن حذرًا وأن تختار عنوان لصفحتك، العنوان يفضل أن يكون في حدود من 50:60 حرف بالضبط.
<meta name =”title” content=”How to create an unique article”/>

الميتا  Description

وهو كود HTML أيضًا يحتوي على وصف صفحتك بشكل مختصر في حدود 155 حرف يجب أن يتضمن الكلمة المفتاحية المستهدفة ولكن لا يفضل حشو الوصف بالكلمات المفتاحية بشكل Spam يساعد كود الوصف على سرعة فهم جوجل لصفحة موقعك.
<meta name =”Description” content=” unique articles is very important to be the first in google els”/>

الميتا Keywords

وهنا تكتب الكلمات المفتاحية المُستهدفة بشكل احترافي وواضح حتى تساعد جوجل على فهم موقعك وتحديد المحتوى بالشكل الأفضل، وهذا الأمر يساعدك كثيرا على تصدر النتائج الاولى في الكلمات التي تحددها، لا تستخدم أي من هذه الاكواد بشكل Spam لأن هذا سيضر موقعك كثيرًا، شكل الكود كالذي في هذا المثال:
<meta name =”Keywords” content=” unique articles, SEO, SEO articles, SEO Writing “/>

الـ Header Tags

بناء وشكل المقال ضروري جدًا بالنسبة لجوجل، وقابلية المقال للقراءة بات عاملًا مهما لتتصدر النتائج الأولى في جوجل، أما عن استخدام أكواد الـ Header فهناك 6 أشكال قدر تكون تعرفهم جيدًا H1,H2,H3,H4,H5,H6 يفضل أن تستخدمهم من وقت لآخر، فالعنوان دائمًا ما يكون H1 بينما العناوين الثانوية H2 وهكذا كلمات تفرعت، يُفضل استخدام الكلمات المفتاحية في هذه الأكواد أو العناوين، لكن طبعاً بدون حشو وتجب الاسبام.
#المعيار العاشر: الروابط Links
وهنا يُمكن أن نتحدث عن الروابط الداخلية والخارجية بالنسبة لموقعك، مدى ترابط موقعك ( ربط صفحات موقعك بعضها ببعض ) يُمثل قوة كبيرة جدًا وعاملًا مهما لتتصدر النتائج الأولى، فالنصيحة الأهم والأكبر بالنسبة لي هو ربط الموضوعات ببعض HyperLinks فقوة هذا العامل لا تقل قوة أبدًا عن الروابط الخارجية، أما الباكلينكات فلا يختلف على مدى قوتها اثنان ولكن التركيز هنا يجب أن يكون عن قوة الباكلينك وجودته أكثر مليون مرة من عدد الباكلينكات، حتى أن مكان وضع الباكلينك يُعد عاملًا مهمًا أيضًا فالروابط في الـ Footer قد لا تكون بنفس أهمية الروابط لو كانت في وسط المقالات والمحتوى المكتوب.

#المعيار الحادي عشر: السوشيال ميديا Signals

يتكاتف كلا من السيو والسوشيال ميديا لتحقيق أكبر فائدة للويبسايت، فالاشارات التي تأتي من مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، تويتر الخ تعتبر عاملًا مهماً جدًا وضروريًا حتى تصبح في صدارة محركات البحث، فعندما يقوم السوشيال ميديا بمساعدة موقعك على تكوين “براند” قوي والمستخدم يعرف اسم البراند الخاص بك سيدفعه بعد ذلك على البحث عن موقعك في محركات البحث، هذا بالتأكيد من أهم الأمور التي تريدها لموقعك.

الأحد، 11 مارس 2018

افضل 10 كتب تسويق إلكترونية مجانية


1- Conversion Psychology

تعلَّم كيف تقرأ أفكار زبائنك. يعتبر غريغوري تشوتي الكاتب الأول عندما يتعلق الأمر بسيكولوجيا المبادلة. وهذا الكتاب ليس استثناء. لا يقدم هذا الكتاب المؤلف من 35 صفحة، نصائح رائعة حول الفراسة فحسب، بل ودراسات أيضاً.


2- The Ultimate Guide to Landing Page Optimization

تعلَّم كيف تستخدم صفحات الويب كي تحسِّن مستويات المبادلة. يتألف من 58 صفحة ويعلّمك كل ما تحتاج اليه حول استعمال صفحات الويب.


3- Uncovering Marketing Benchmarks from 7,000 Businesses

استفد من حقائق مجموعة من 7000 شركة. هذه الدراسة الملحمية مبنية على بيانات حقيقية من 7000 زبون. من أجل أن تحصل على بيانات قابلة للمقارنة تدعم قرارت الاستثمار التسويقي، حلل العلاقات بين نشاطات التسويق وكثافة الاكتظاظ والمبادرات التي تربط بين هذه النشاطات.


4- 29 Secrets about Content Marketing & the Undercover Agents Who Shared Them

نصيحة احترافية من 29 قائدا لفكر المحتوى التسويقي. جمع توبرانك أفضل أسرار المحتوى التسويقي من 29 مسوقا ضليعا في العمل. آن هاندلي، جايسن فولز، تود ويتلاند، وبريان ماسي، هم غيض من فيض في الكتاب المكون من 43 صفحة يزودك بنبذة عن سيرة كل عميل.


5- B2B Marketing Innovation

انجز تجارة الكترونية بين المنشآت الالكترونية أو ما يعرَف بـ “أعمال لأعمال” “B2B” بشكل أفضل. الكتاب ثمرة تعاون توب رانك بلوغ وماركيتينغ بروفس، ويقدم خبرة عظيمة لمسوقي “أعمال لأعمال” الباحثين عن أساليب جديدة للعمل الكترونياً. يحمل بين طياته نصيحة حكيمة من 33 قائدا فكريا قادمين من العالم الالكتروني.


6- How to Use Twitter for Business

دليل تمهيدي من هابسبوت لاستخدام “تويتر” في الأعمال. يبدأ بالأساسيات، لكن عندما ينتقل إلى قطاع العمل يقدم قيمة ممتازة.


7- 48 Ways to Social Power Your Business

دليل مختصر جيد من سيلزفورس حول سطوة مواقع التواصل الاجتماعي. هو ملف بي دي أف من 17 صفحة، يشمل أقوالاً عظيمة من زعماء مواقع التواصل الاجتماعي ورابطاً لمزيد من المصادر.

8- The Paid Search Primer

دليل كامل حول الدفع بالزيارة. إن أردت استقطاب شعبية فورية إلى صفحاتك على الشبكة، فالبحث المدفوع أو الدفع بالزيارة ” Pay-Per-Click” هو أسرع طريقة خاصة إن لم تمتلك قائمة بريد الكتروني أو حضوراً على مواقع التواصل الاجتماعي بعد.

9- The Ultimate Guide to A/B Testing

كتاب الكتروني مهم بقاموس مصطلحاته. من خلال 84 صفحة، ستتعلم الكثير عن اختبارات ” A/B” التسويقية، ومصطلحات الاختبار ونصائح حول كل تقنية.


10- The CMOs Guide to Inbound Marketing

تعلَّم كل تفاصيل تسويق المحتوى، والتقنيات التي يستخدمها الخبراء في هذا المجال. إن أردت إقناع مسؤول تسويق رفيع المستوى بقيمة التسويق الوارد، فارسل له هذا الكتاب الذي يختزل نظرة ثاقبة عن الطريقة والسبب، ليكون خير معين في الدفاع عن استراتيجيتك في التسويق.

شاهد ايضا 

أفضل 10 كتب في التسويق الالكتروني PDF مجانا


الأحد، 18 فبراير 2018

قائمة مواقع سوشيال بوك مارك دوفلو اثورتي عالي 2018

ما هي مواقع السوشيال بوك مارك Social Bookmarking ؟

مواقع السوشيال بوك مارك تعني بالعربي الإشارات المرجعية الاجتماعية بالانجليزي Social Bookmarking هي تقنية لبناء الروابط الخلفية. فهي تساعدك على زيادة عدد الزوار إلى موقعك. وعادة ما يكون الأشخاص الذين يصلون إلى موقعك من موقع السوشيال بوك مارك بسبب ظهور موقعك في بحثهم عن مواضيع كانوا يبحثون عنها.

لماذا يجب السوشيال بوك مارك في السيو ؟

غالبا محركات البحث ستظهر نتيجة من مواقع السوشيال بوك مارك ضمن نتائج البحث. لذلك إذا تم وضع بوك مارك لموقعك في قائمة مواقع السوشيال بوك مارك ذات اثورتي عالي فهذه فرصة لتظهر ضمن نتائج البحث.

ما هي فوائد مواقع سوشيال بوك مارك ؟

  • فرصة لتظهر في صفحات نتائج محركات البحث:
إذا كنت مدرج على أي من مواقع السوشيال بوك مارك فهناك احتمال كبير لظهور موقعك في نتائج البحث.
  • الحصول علي زوار جدد:
يساعدك السوشيال بوك مارك على جذب العديد من الزوار الجدد من خلال إدراج موقع نشاطك التجاري على مواقع السوشيال بوك مارك.
  • تساعد في الترويج لموقعك:
تساعد مواقع السوشيال بوك مارك في بناء الروابط الخلفية وتعد إحدى أفضل الطرق لتعزيز موقعك.
  • يساعد علي زيادة عدد الزيارات:
يصبح من السهل للمشاهدين أو القراء مشاركة وحفظ المحتوى الخاص بك من خلال مواقع السوشيال بوك مارك.

قائمة مواقع سوشيال بوك مارك دوفلو اثورتي عالي

تحتوي القائمة علي بعض المواقع المشهورة مثل Diigo.com و StumbleUpon.com و Del.icio.us. وما الى ذلك، هناك عدد من مواقع سوشيال بوك مارك ذات دومين اثورتي عالي فيجب عليك اضافة موقعك لكلا من هذه المواقع.
قائمة مواقع سوشيال بوك مارك مجانا
https://www.twitter.com100.00
https://www.facebook.com100.00
https://www.plus.google.com100.00
https://www.pinterest.com100.00
http://www.reddit.com99.47
http://www.stumbleupon.com97.85
https://getpocket.com/96.07
https://www.tumblr.com99.52
http://www.scoop.it89.84
http://www.slashdot.org94.71
http://www.fark.com78.91
http://www.bibsonomy.org/69.18
http://www.pearltrees.com81.01
http://www.diigo.com88.20
http://www.bizsugar.com/68.22
http://www.webseoexpertservices.com35.42
https://www.Technorati.com97.19

الأحد، 2 أبريل 2017

كيفية نقل دومبن الى دومين اخر دون فقدان الترتيب في جوجل

ربما يأتى علي موقعك وقت وتريد تغيير الدومين الخاص به. سواء كان ذلك بسبب انك تريد اعادة تسمية موقعك او انك وجدت دومين افضل وتريد نقل موقعك اليه. نقل موقعك الى دومين اخر هو قرار يحتاج وقت من التخطيط.
في مقال اليوم سوف اقوم بشرح بعض الامور الهامة جدا التى يجب مراعاتها عند التفكير فى تحديث الدومين الخاص بك بشكل صحيح دون خسارة ترتيبك فى نتائج محركات البحث.

قبل ان نبدأ في شرح نقل موقع الى دومين جديد

قبل أن نبدأ، اريد أن اؤكد على بعض الأشياء. ستؤثر عملية نقل الدومين الي دومين جديد تأثير مؤقت في ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث حيث تتكيف جوجل ومحركات البحث الأخرى مع التغييرات، وبالتالي سيؤثر ايضا بشكل مؤقت علي عدد الزيارات الطبيعية من محركات البحث Organic Traffics فهذا امر طبيعي يحدث لجميع المواقع التى تنتقل الى دومين جديد.
من المهم جدا لك مراجعة جميع احصائيات موقعك قبل نقله الى دومين جديد فهذا سيساعدك على فهم أفضل لكل ما يحدث من تغييرات لموقعك مستقبلا، كما يوفر لك معيار جيد لمعرفة التقدم الذي وصلت اليه بعد نقل الموقع.
أهم شيء في الاحصائيات التي سوف تقوم بجمعها قبل عملية نقل موقعك هي قائمة الباك لينك القادمة إلى موقعك. هذا امر مهم لأن الباك لينك من اهم عوامل السيو وعند تغيير الدومين ستحاول بقدر الامكان عدم خسارة اى روابط جيدة.
يمكنك معرفة الباك لينك التى يمتلكها موقعك من خلال طريقة بسيطة وهي الدخول الى ادوات مشرفى المواقع ثم النقر علي Search Traffic ستظهر لك قائمة منسدلة اختر منها Links to Your Site فسوف يظهر لك الروابط التى تشير الى موقعك والتى وصلت اليها عناكب جوجل، ثم قم بالضغط علي Download فسيتم تنزيل جميع الروابط.
وهناك طريقة اخري للقيام بعملية جمع الباك لينك وهي من خلال بعض الادوات والبرامج مثل Open Site Explorer او من خلال مواقع الكشف عن الباك لينك المدفوعة.
بعد ذلك، قم بمراجعة جميع الروابط، و ابحث عن افضل الباك لينك وقم بالتركيز عليها. بعد ان تقوم بنقل موقعك قم بالتأكد من أن الباك لينك مازالت تؤدي الى موقعك الجديد من خلال 301 إعادة التوجيه بشكل صحيح.

301 اعادة توجيه كل شئ

ما هى عملية إعادة التوجيه Redirect ؟
عملية إعداد إعادة التوجيه 301 لن تؤدي إلى تحويل الزوار إلى الصفحة الصحيحة فقط، ولكنها ستخبر محركات البحث أيضا بأن الصفحة قد تم نقلها نهائيا وطلب نقل الترتيب الي الصفحة الجديدة.
يمكنك إنشاء ما يسمى بـ “wildcard” إعادة توجيه في ملف .htaccess وبذلك سيتم اعادة توجيه كل شئ من الدومين القديم الي الجديد. وبذلك سيتم توجيه كل الروابط بشكل تلقائي الى الدومين الجديد.
من المهم أن تأخذ وقتك وتتأكد من ان اعادة التوجيه 301 قمت بها بشكل صحيح. هذا مهم جدا لكل من الزوار و جوجل. يمكنك استخدام اداة 301 checker للتأكد من انك نقلت كل شيء بشكل صحيح.

الحفاظ علي نفس بنية الروابط URL Structure

الحفاظ علي نفس بنية الروابط URL Structure
حاول الاحتفاظ بنفس بنية الروابط كما هي أثناء تبديل الدومينات. فيجب ان تجد جوجل ان الرابط كما كان فى الدومين القديم.
اذا كنت تريد اجراء تغيير علي بنية الروابط URL Structure فمن الافضل ان تنتظر لعدة شهور بعد عملية نقل الدومين. وبمجرد الانتهاء من هذه الامور قم بالتغييرات التى تريدها.

اخبر جوجل بنقل موقعك

جوجل
في أدوات مشرفي المواقع ، إذا قمت بالنقر على رمز الترس الصغير ، فسوف تجد خيار “Change Address”. هذه أداة يمكنك استخدامها لإبلاغ جوجل بأنك غيرت أسماء الدومينات. ستعمل جوجل على تحديث الدومين في نظامها حتى يتم تحديث بيانات موقعك.
يمكنك معرفة المزيد عن هذه الأداة من هنا.

بعد تغيير اسم النطاق …

تحقق من كل شئ!

اليوم الذي تقوم بنقل موقعك فيه تحقق من أن كل شيء مرتبط بشكل صحيح وان إعادة التوجيه 301 تعمل بشكل صحيح.
ابحث عن جميع الكلمات المفتاحية الرئيسية التي كانت تجذب الزوار إلى موقعك وابحث عنها على جوجل و تحقق من إعادة توجيه 301 يعمل بشكل صحيح.
أيضا، تأكد من ان الروابط الواردة الى موقعك (الباك لينك) من أنه يتم إعادة توجيهها بدون مشاكل.

استبدال الروابط الخارجية

حاول ان تقوم بالتواصل مع مالكي المواقع التى قامت بالاشارة الى موقعك القديم واطلب منهم تحديث الرابط بالدومين الجديد ، علي الرغم من ان ذلك الامر يستغرق وقتا طويلا الا انه سيحسن من موقعك الجديد.

تتبع اخطاء 404

يحدث خطأ 404 عندما لا تتم إعادة توجيه الرابط بشكل صحيح. يجب أن صفحة خطأ 404يكون لديك أداة يمكنك
استخدامها لمراقبة وتحديث أية أخطاء 404 قد تحدث. تحقق كل يوم من الاسبوع الأول و حدث أية صفحات قد تحتوي على أخطاء 404.
أيضا، قم بـ التحقق مرة واحدة اسبوعيا خلال الشهر الأول من بدء نقل موقعك لتتبع أي أخطاء 404 قد تحدث بعد نقل الموقع. في بعض الأحيان تستغرق بضعة أسابيع كي تكتشفها.

خطة تسويقية لتحسين موقعك بعد نقله

بعد نقل موقعك ربما يتراجع ترتيبك قليلا. هذا هو السبب في أنه من المهم أن تجهز خطة تسويقية ناجحة بعد نقل موقعك للمساعدة في بدء رجوع موقعك الي ترتيبه السابق او حتى افضل من قبل.
بناء الباك لينك – مرحلة ما بعد الإطلاق، يجب ان تخطط لبذل جهد كبير لبناء باك لينك للمساعدة  في تعزيز و تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث. يمكنك التواصل مع أصدقائك الذين يمتلكوا مواقع ومدونات ومحاولة الحصول على أكبر قدر ممكن من الروابط الخلفية ذات جودة عالية.
نشر المحتوى – خطة نشر محتوي حصري متميز بصورة ضخمة علي موقعك سوف يفيدك بالتأكيد . نشر كمية جيدة من المحتوي لن يؤدي فقط إلى زيادة عدد الزيارات إلى موقعك، ولكن من المحتمل أيضا أن يتم مشاركته علي السوشيال ميديا وفي مواقع اخري وهذا سيؤدي الى وصولك الى هدفك فى وقت قصير.
حملة PPC لدعم حركة الزيارات – مع العلم بأن عدد زياراتك من محركات البحث قد ينخفض قليلا بعد الإطلاق، لذلك فكر في انشاء حملة PPC قصيرة الأجل للمساعدة في زيادة عدد الزيارات من جوجل خلال هذه الفترة. يمكنك استهداف بعض الكلمات المفتاحية الرئيسية التي تجلب الزيارات إلى موقعك. (مصطلح PPC يعني Pay Per Click وبالعربي الدفع مقابل النقرة)

اعطي نفسك وقتاً كافاً

تغيير أسماء النطاقات هو قرار كبير ويأخذ قدرا كبيرا من التخطيط والوقت في كثير من الأحيان، تأكد من تخصيص ما يكفي من الوقت للقيام بعمل جيد لإكمال كل ما ذكر أعلاه.
عندما قامت MOZ بإعادة تسمية العلامة التجارية من SEO MOZ إلى MOZ، فإنها لم تقم بتحديث عنوان URL فقط، بل أطلقوا أيضا موقعا جديدا. وكانت هذه مهمة ضخمة بدأوا التخطيط لها قبل ستة أشهر من إطلاقها.
وهنا سوف تجد فيديو جيد قدمه مات كاتس من جوجل للمساعدة في نقل النطاقات (Domain).

إذا كان لديك أي أسئلة أو تجارب جيدة في نقل موقع الى اخر مع الحفاظ علي الترتيب، يرجى مشاركتنا في التعليقات أدناه.

مات كاتس يستقيل رسميا من جوجل

مات كاتس يستقيل رسميا من جوجل، صراحة لم اتفاجئ لان مات كاتس ساعد مجمتع اخصائي السيو بشكل كبير وقد اعلن بشكل رسمي انه قدم استقالته رسميا من جوجل. وهذا كان في 31 ديسمبر 2016.
ميكي ديكرسون اول مدير لـ USDS وهي منظمة حكومية، وهي سوف تتنحي فى يوما ما وسيصبح مات كاتس هو المدير العام.
يعمل مات كاتس على حل مشاكل كبيرة داخل الحكومة، بدلا من مشاكل جوجل. كل اعماله السابقة أثرت في مئات الآلاف، إن لم يكن الملايين من الناس. هناك بعض القضايا الخطيرة داخل الحكومة تخص البيانات والانظمة وهو يعمل على اصلاحها.
ترجمة ما كتبه مات كاتس:
نعمل لحساب الحكومة وهي لا تدفع لنا مثلما تدفع الشركات الكبيرة في Silicon Valley. ولا نحصل علي اية وجبات مجانية. ايام كثيرة محبطة بشكل لا يصدق. كل ما استطيع قوله لكم هو ان العمل مهم للغاية ومثير. لدي فرصة للعمل على الأشياء التي تجعل حياة الناس حقا على نحو أفضل. الصديق الذي بدأ العمل في هذا المجال منذ عدة سنوات قال لي “لقد كانت هذه السنوات الخمس الماضية الأصعب والأسوأ والأفضل والأكثر جدوى وأعتقد أنني سوف اشعر بالمزيد.”
مقالات مهمة:
سيو ستارز – من هو مات كاتس

المصدر
http://www.seo-stars.com/matt-cutts-resigns-from-google/