يقوم جوجل بتحديث برمجياته وخوارزمياته بشكل مُستمر وذلك للوصول إلى التجربة الأفضل، معتمدًا بشكل كبير على “تجربة المُستخدم” يُطور ويطور حتى يُصبح “جوجل” محرك البحث المُفضل لدى الجميع، ومع هذه التطورات يتوجب على مُتخصصين السيو ومُشرفي المواقع مواكبة هذا التطوير وهذه التحديثات بتطوير مواقعهم لتكون متوافقة أيضًا مع تجربة هذا المُستخدم، وفي عام 2019 بالتأكيد كل شيء تغير بالنسبة لعوامل تصدر النتائج الأولى – تغير طبعا للأفضل – إما بالتقليل من أهمية عوامل سابقة أو باستحداث عوامل جديدة، المهم أن دليل السيو ( دليل سيو 2019 ) ضروري أن يكون في أذهان الجميع الآن حتى يستطيع أن يجعل من نتائج موقعه في صدارة محركات البحث، لذا إليك أهم 11 معيار هم الأفضل في السيو لتصدر النتائج الأولى في مُحركات البحث:
#المعيار الأول: نية المُستخدم User Intent
أنت هنا تتحدث عن عامل مهم جدًا وهو “المُلائمة” أي مدى ملائمة النتيجة التي تظهر في محركات البحث مع ما يريده المستخدم فعلا، وهو أمر صعب بالتأكيد، فالشخص الذي يبحث عن “تكلفة زراعة الشعر في تركيا” على سبيل المثال أصبح ضروريًا أن تتضمن نتيجتك ما يريده هذا الشخص فعلا، أن تحتوى على أسعار وتكلفة العملية، عكس ما كان قديمًا، كان يمكن أن تتصدر بمقالة قد لا تتضمن ما يريده المستخدم، وبالتأكيد جميعنا استخدم هذا الموضوع وحقق نتائج كثيرة، الأمر الآن بات مُختلفًا.
يُحاول جوجل أن يصل إلى ما تتضمنه “نية المستخدم” بمعنى أن تسأل نفسك كثيرًا “هوا المُستخدم يُقصد إيه؟” فلو كتب المستخدم في جوجل “شركة دعاية” هناك احتمالين في هذا الأمر، أن المستخدم يبحث عن شركات دعاية بقصد التعامل معهم، أو أن المستخدم يبحث عن إجراءات إنشاء شركة للدعاية ويبحث عن التفاصيل، ضروري أن تتعرف على نية المستخدم بشكل كبير وتجعل محتوى ونتائج موقعك تتلائم مع ما يريده بالضبط.
#المعيار الثاني: Security HTTPS شهادة الـ SSL
يحرص جوجل بشكل كبير على تحقيق “أمان” المُستخدم وحماية بياناته ومعلوماته وهو أمر ضروري بالفعل، ولذا شدد على ضرورة أن تكون النتائج والمواقع في الـ Index الخاص به آمنة تمامًا، فلو لاحظ لثانية أن نتائجك وموقعك يمكن أن يُشكلان خطرًا على المُستخدم سيقوم – بلا تردد – في حذف موقعك بشكل كامل من نتائجه، لذا يُشجع جوجل مُشرفي المواقع دائمُا على ضرورة تحقيق الحماية اللازمة لمواقعهم، يُمكن أن تقوم بشراء شهادة الـ SSL من السيرفر ( أنصح بالتعامل مع جودادي )، ابحث في الموضوع فالأمر سهل.
#المعيار الثالث: التوافق مع الموبايل Mobile Friendly Design
أكثر من 60% من عمليات البحث حول العالم تمت من خلال جهاز الموبايل، العالم جمعًا يتجه وبقوة نحو التخلي عن أجهزة الحاسوب مستعينًا بالموبايل في كُل شيء وبالأخص في عمليات البحث في جوجل، لذا ضروري أن يتضمن جوجل لمُستخدميه تجربة أفضل عبر حث مشرفي المواقع على أهمية توافق مواقعهم مع الموبايل، جوجل بدأ فعليًا في موضوع مهم وهو أرشفة نتائج الموبايل أولًا، اختلاف نتائج الموبايل عن الأجهزة الأخرى، تطوير النتائج بشكل أفضل وأكثر احترافية وفائدة للمستخدم.
صفحات الـ AMP أو Accelerated Mobile Pages باتت هي الأقرب للاستخدام بالنسبة للجميع خصوصًا وأن جوجل يثشجع بقوة على استخدامها، يمكن تحميل “بلاجن” بسيط لمستخدم الووردبريس لتفعيل هذه الخاصية، وهي تعمل على تحقيق خصوصية أفضل لمستخدمي محرك بحث جوجل من الموبايل، جرب بنفسك واكتشف كُل شيء.
#المعيار الرابع: سُرعة الموقع Website Speed
لا شك أننا في عالم السُرعة، خصوصًا إذا كنا نتحدث عن الإنترنت ومحركات البحث، مُستخدمي المواقع لا يريدون البقاء طويلًا في انتظار النتيجة التي يريدونها، هناك دراسة قوية قامت بها شركة جوجل لتؤكد بأن الفرق بين مدة 1 ثانية لتحميل صفحة الموقع والـ 5 ثواني يزداد الـ Bounce Rate ( معتدل الارتداد ) لأكثر من 90% وهذا أمر كبير، لذا ضروري جدًا أن نعمل على زيادة سُرعة الموقع لتحقيق تجربة مستخدم أفضل.
#المعيار الخامس: الزحف Website Crawlability
تزحف برمجيات جوجل “GoogleBot” نحو صفحات الويب بشكل دائم حتى تقوم بعملية الأرشفة، وبدون الزحف والأرشفة لن تجد موقعك ضمن نتائج جوجل أبدًا لذا فالزحف هو الأمر الأهم قبل أن تفكر في أي شيء يخص السيو أو محركات البحث، والتفكير الأكثر عقلانية هو كيف يُمكن أن أجُبر خوارزميات جوجل على الزحف إلى موقعي وأرشفته، وهنا يجب أن يكون الحديث عن ملفات السايت ماب Sitemap كأول بادرة منك لأرشفة موقعك.
#المعيار السادس: تجنب تكرار المحتوى Duplication
تكرار المُحتوى أو الصفحات من الأمور القاتلة لأي ويبسايت، يؤثر عليك بشكل كبير جدًا ويؤثر على نتائج موقعك في جوجل، حتى ان خوارزميات جوجل تقوم باستبعاد كُل الصفحات المتكررة أو المتشابهة وبالتالي سيجد صفحات لك غير مؤرشفة، والتكرار هنا قد يكون تكرار الـ URLs أو العناوين أو حتى المحتوى النصي العادي.
#المعيار السابع: البيانات المُنظمة Structured Data
تحاول جوجل كما قلنا تطوير نتائجها لتلائم ما يريده المُستخدم، وهنا ظهرت أشكال جديدة أخرى من النتائج غير المعتادة Rich Snippet مثل ظهور تقييمات لبعض المنتجات في صفحات جوجل أو اقتباس جُزء من المقال وظهوره في الـ Zero Ranking، فلو كتبت مثلا في جوجل “آلة حاسبة” ستجد الآلة في الصفحة الأولى لتسهل عليك كل شيء دون الحاجة إلى دخول أي من المواقع، وهكذا مع أمور كثيرة مثل العملات، نتائج المباريات الخ، أنت أيضًا إذا استعنت ببعض البرمجيات وأكواد الـ HTML يُمكن ان تساعدك موقعك على تطوير نتائجه في جوجل بالشكل الجديد وببيانات أكثر تنظيمًا.
#المعيار الثامن: سيو الروابط SEO-Friendly URLs Structured
الـ URLs هو أول شيء تقع عليه أعين خوارزميات وبرمجيات جوجل وأي محرك بحث آخر، لذا بناء هذا الـ URL يعتبر عامل مهم جدًا من عوامل تحسين وتهيئة الموقع بالنسبة للسيو، وهنا يجب أن نؤكد على ضرورة تضمين الـ URLs على الكلمة المفتاحية الأساسية – بدون حشو لأن هذا سيؤدي إلى نتائج عكسية – فمثلًا سيكون الرابط كالتالي:
yourdomain/yourMainKeyword
#المعيار التاسع: أكواد الميتا تاج Meta Tags
أكواد الميتا تاج تعتبر من أقوى العوامل التي تساعد موقعك على تصدر النتائج الأولى في جوجل وتساعد جوجل أيضًا بشكل كبير على فهم كل شيء في موقعك، ويتنقسم أكواد الميتا تاج إلى الآتي:
الميتا Title
وهو عبارة عن كود HTML يوضح بالضبط لـ “جوجل” ما هو عنوان صفحتك، العنوان ضروري أن يتضمن “الكلمة المفتاحية، لكن بدون حشو لأن هذا سيأتي بالضرر على الموقع، العنوان ضروري جدًا ومهم لذا كُن حذرًا وأن تختار عنوان لصفحتك، العنوان يفضل أن يكون في حدود من 50:60 حرف بالضبط.
<meta name =”title” content=”How to create an unique article”/>
الميتا Description
وهو كود HTML أيضًا يحتوي على وصف صفحتك بشكل مختصر في حدود 155 حرف يجب أن يتضمن الكلمة المفتاحية المستهدفة ولكن لا يفضل حشو الوصف بالكلمات المفتاحية بشكل Spam يساعد كود الوصف على سرعة فهم جوجل لصفحة موقعك.
<meta name =”Description” content=” unique articles is very important to be the first in google els”/>
الميتا Keywords
وهنا تكتب الكلمات المفتاحية المُستهدفة بشكل احترافي وواضح حتى تساعد جوجل على فهم موقعك وتحديد المحتوى بالشكل الأفضل، وهذا الأمر يساعدك كثيرا على تصدر النتائج الاولى في الكلمات التي تحددها، لا تستخدم أي من هذه الاكواد بشكل Spam لأن هذا سيضر موقعك كثيرًا، شكل الكود كالذي في هذا المثال:
<meta name =”Keywords” content=” unique articles, SEO, SEO articles, SEO Writing “/>
الـ Header Tags
بناء وشكل المقال ضروري جدًا بالنسبة لجوجل، وقابلية المقال للقراءة بات عاملًا مهما لتتصدر النتائج الأولى في جوجل، أما عن استخدام أكواد الـ Header فهناك 6 أشكال قدر تكون تعرفهم جيدًا H1,H2,H3,H4,H5,H6 يفضل أن تستخدمهم من وقت لآخر، فالعنوان دائمًا ما يكون H1 بينما العناوين الثانوية H2 وهكذا كلمات تفرعت، يُفضل استخدام الكلمات المفتاحية في هذه الأكواد أو العناوين، لكن طبعاً بدون حشو وتجب الاسبام.
#المعيار العاشر: الروابط Links
وهنا يُمكن أن نتحدث عن الروابط الداخلية والخارجية بالنسبة لموقعك، مدى ترابط موقعك ( ربط صفحات موقعك بعضها ببعض ) يُمثل قوة كبيرة جدًا وعاملًا مهما لتتصدر النتائج الأولى، فالنصيحة الأهم والأكبر بالنسبة لي هو ربط الموضوعات ببعض HyperLinks فقوة هذا العامل لا تقل قوة أبدًا عن الروابط الخارجية، أما الباكلينكات فلا يختلف على مدى قوتها اثنان ولكن التركيز هنا يجب أن يكون عن قوة الباكلينك وجودته أكثر مليون مرة من عدد الباكلينكات، حتى أن مكان وضع الباكلينك يُعد عاملًا مهمًا أيضًا فالروابط في الـ Footer قد لا تكون بنفس أهمية الروابط لو كانت في وسط المقالات والمحتوى المكتوب.
#المعيار الحادي عشر: السوشيال ميديا Signals
يتكاتف كلا من السيو والسوشيال ميديا لتحقيق أكبر فائدة للويبسايت، فالاشارات التي تأتي من مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، تويتر الخ تعتبر عاملًا مهماً جدًا وضروريًا حتى تصبح في صدارة محركات البحث، فعندما يقوم السوشيال ميديا بمساعدة موقعك على تكوين “براند” قوي والمستخدم يعرف اسم البراند الخاص بك سيدفعه بعد ذلك على البحث عن موقعك في محركات البحث، هذا بالتأكيد من أهم الأمور التي تريدها لموقعك.